تمديد التوقف البيولوجي لصيد الأخطبوط حتى 15 يوليو المقبل

أعلنت وزارة الصيد والبنى التحتية البحرية والمينائية تمديد فترة التوقف البيولوجي الأول لصيد الأخطبوط لسنة 2026 إلى غاية 15 يوليو المقبل، وذلك استنادا إلى توصيات علمية صادرة عن المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد.

وقالت الوزارة، في بلاغ صادر اليوم الثلاثاء، إن القرار يأتي بناء على الرأي العلمي رقم 0096 الصادر بتاريخ 23 يونيو 2026، وتطبيقا لأحكام المادة الثالثة من المقرر رقم 0526 الصادر في 27 أبريل 2026 والمتعلق بالتوقف البيولوجي الأول لسنة 2026.

وأكدت الوزارة أن هذا الإجراء يندرج ضمن التدابير الرامية إلى المحافظة على استدامة الموارد البحرية الوطنية وضمان الاستغلال الرشيد للمخزون السمكي، خاصة مصيدة الأخطبوط التي تعد من أهم الموارد البحرية في البلاد.

وأضافت أن الجدول الزمني الخاص باستئناف مختلف أنشطة استغلال المصايد سيتم الإعلان عنه في أقرب الآجال، وفقا للمعطيات العلمية والإجراءات التنظيمية المعمول بها.

ودعت الوزارة كافة المتدخلين والفاعلين في قطاع الصيد إلى التقيد بمضامين القرار، مجددة التزامها باعتماد المقاربة العلمية في تسيير واستغلال الثروة السمكية الوطنية بما يضمن ديمومتها ويعزز مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

#تفاصيل